مصيدة بخار من نوع ثرموديناميك thermodynamic
تعتمد هذة المصيدة فى الية عملها على سرعة السوائل فعندما يدخل السائل بدرجة حرارتة المنخفضة ينغمر القرص المتحرك ليفتح ماسورة الخروج فى الجزء العلوى بما يسمح بخروج الكثافة مع وصول البخار او الكثافة عالية الحرارة فان جزءا فيها سيتحول الى بخار وذلك بسبب مرور السائل عبر منعطف ضيق تزداد فية سرعة السائل مما يؤادى الى ظاهرة الفلاش ونظرا للاختلاف بين سطح المقطع فى الجزء العلوى و السفلى من القرص فان القوة ستدفع القرص نحو الاتجاة السفلى لتغلق المصيدة ليعود البخار الى حالة الكثافة وهكذا تستانف الدارة من جديد ان تكرار الدارة يتعلق بدرجة حرارة البخار والظروف المحيطة الاخرى حيث تبقى المصيدة مغلقة لمدة من 20 الى 40 ثانية حتى تفتح مرة اخرى
هذة المصيدة قادرة على العمل باقصى وادنى طاقتها دون الحاجة الى اى تغير او تنظيم خاص وهى صغيرة وبسيطة فى تصميمها وخفيفة الوزن ويمكن تصليحها وصيانتها بسهولة وهى قابلة للاستعما ل فى مدار سوبر هيت وتحت ضغط مرتفع جدا ومقاومة للضربات المطرقية وارتعاش المنظومة والانجماد
صوت التبديل خلال نشاط المصيدة انما يدل على انغلاقها و انفتاحها وهذا ما يساعد على امكانية التحكم بها بسهولة
عند استعما ل المصيدة لابد من الانتباة الى ضرورة الا يكون الاختلاف فى الضغط ضئيلا بين جانبى المصيدة لان ذلك من شانة ان يؤدى الى انخفاض سرعة البخار عند الجزء السفلى من الفرص مما يدخل فى طبيعة عمل المصيدة ان الحد الادنى للضغط الذى يرد الى المصيدة محدد ب 25/0 barg و القرص المتحرك يعمل كصمام احادى الجانب ايضا ولا حاجة لنصب ماسورة او صمام احادى الجانب ولا بد من الانتباة الى ان حجم المصيدة يجب ان يكون مناسبا و الا يكون كبيرا لان المصيدة اذا كانت كبيرة فان ذلك سيزيد من تكرار دارة الفتح والغلق باستمرار مما يزيد من استهلاكها
وتستخدم هذة المصيدة فى الاوعية الساخنة و سخانات مخازن الوقود وخطوط الرسام وجاكيت البخار و المكوى و القوالب و الخطوط الرئيسية لتوزيع البخار فى الشبكات و المجمعات ذات الضغط العالى وغيرها
مزايا هذا النوع
سوف تعمل المصايد الثرموديناميكية خلا ل النطا ق الكا مل للضغوط التى تصل الى اقصى قيمة تتحملها المواد المستخدمة دون حاجة الى ضبط او تغيير فى مقا س الصما م
ويمكن استخدامها فى حالة البخا ر المحص والضغوط العالية
ولايحدث لها تلف بسبب تعرضها للتجمد واذا كانت معلقة بكيفية بحيث يكون القرص فى مستوى راسى و تقوم بالتصريف بحرية للجو ( للخارج ) فانة يستبعد تجمدها وفى هذا الوضع و بالرغم من ذلك قد حدث بعض البلى الخفيف لحافة القرصة
ويوجد جزء متحرك واحد فقط وهو القرص المصنوع من فولاذ لا يصدا مقسى ونظرا لانها مصنوعة من فولاذ لا يصدا فانها سوف تتحمل وتقاوم الكثير من انواع المتكثف الاكا لة
عيوب هذا النوع
لاتعمل المصايد الثرمودنياميكية ايجابية عند الضغوط العكسية المرتفعة ويرجع ذلك فى كل الحالتين الى ان سرعة التدفق عبر الجانب السفلى للقرص تنخفض لحد كبير لدرجة يصعب فيها حدوث الضغط المنخفض اللازم
وسوف تتغير الحدود الفعلية مع تصميم المصيدة ولكن لمعظم الانواع يكون ادنى ضغط للداخل هو 0.25 بار كقراءة مقياس واقصى ضغط عكسى هو 80% من ضغط الداخل
واذا حدث عند بداية التشغيل ان تكون الضغط فى المصيدة تدريجيا ببطء فانها يمكن ان تطرد قدرا كبيرا من الهواء ولكن اذا تكون الضط بسرعة فيمكن للهواء عالى السرعة ان يغلق المصيدة بنفس الكيفية كالبخار وتصبح مقيدة بالهواء وفى الاحوال يجب تجهز المصيدة بهواية ثرموستاتيكية منفصلة تركب على التوازى مع المصيدة
وتتجة المصايد لان تكون مزعجة عند تشغيلها ويجب عدم استخد امها فى الاحوال التى يتطلب فيها مراعاة هذا الامر (توفر الهدوء)
لقد شغلنا حيز كبيرا من الحديث فى وصف المصيدة الثروموديناميكية جزئيا لان الطريقة التى تعمل بها لا تعتبر واضحة تما ما كما فى انواع المصايد الاخرى ولكن ايضا لانها مصيدة للغاية وقادرة على الوفاء بتشكيلة عريضة من الاستخدامات ويزداد الاقبال عليها بصفة متزايدة فى وحدات البخار
وجود هواء فى حيز البخار وتاثيرة على المصيدة
سوف يملا الهواء دائما وحدة البخار عند غلق الخار وفى كل الاوقات التى يكون فيها البخارداخل فان الهواء والغازات الاخرى التى لا تتكثف سوف تدخل باستمرار مع البخار ان وجود الهواء فى حيز البخار قد يؤدى الى حدوث زرنجة بالهواء فى مصايد البخار
وقبل ان نتحدث عن المسالة الرئيسية لتاثير الهواء على تشغيل الوحدة نفسها يجب علينا ان نذكر المزيد عن المصايد التى تعانى من تاثير الهواء
منع حدوث التصاق (زرجنة) بالمصايد بسبب الهواء
يعد المصايد من الدلو المفتوح من اعلاء ومصايد العوامة من النوع البسيط ( لا وجد النوع الثانى شائعا فى هذة الايام ) هى من اكثرها تعرضنا لزرجنة بالهواء وتجهز هذة المصايد فى الاحيان بمحابس هواء تشغيل يدويا ويمكن فتحها عند بداية التشغيل (ولكن غالبا ما تغفل وتترك لتدفع البخار ) والطريقة الؤكدة الوحيدة لمنع مثل هذة المصايد من زرجنة الهواء هى ان يركب هواية ثرموستاتية للجسم و تفتح الهواية او توماتيكيا لتحرير الهواء ولكن تغلق اما م البخار وفى حالة مصيدة العوامة يفضل حل مشكلة الهواء عن طريق وجود هواية ثرموستا تية مبيتة بداخل جسم المصيدة
لا تستطيع مصايد الدلو المقلوب ان تزرجن بالهواء فانها تقوم بالتهريب البطىء جدا نظرا للمقاس الصغير والضرورى لفتحة التهوية فى الدلو ولا يمكن الجزم بان الضغط المتوفر لدفع الهواء لخارج الدلو بمصيدة الدلو المقلوب ويرجع فقط الى الاختلاف فى منسوب الماء فى الدلو ومنسوب الماء على خارج الدلو
وهناك طريقة وحدة للتغلب على هذة الصعوبة وفى بعض الاحيان تجهز مصايد الدلو المقلوب بثرموستات داخلى بسيط
( فى الدلو ذاتة ) يعطى عندما يكون مفتوحا فتحة لطرد الهواء المتزايد للاسراع من تصريف الهواء من الدلو عند بداية التشغيل وحيث ان المصيدة مملؤءة دائما بالماء فان فرق درجة الحرارة الصغير المتوفر لتشغيل هذا الثرموستات لا يسمح لة بوجود طاقة وعادة ماتكون المتاعب الوظيفية شائعة وو بالاضافة الى ذلك على الهواء ان يجد سبيلة من خلا ل كرسى الصمام الرئيسى
وهناك طريقة افضل للاسراع من التهوية لطرد الهواء لمصيدة الدلو المقلوب وهو ان تركيب هواية ثرموستاتية على الخطوط وللتشغيل السليم يجب ان يكون الهواية فوق مصيدة الدلو المقلوب و يتم اخيتار نوعها طبقا للضغط التشغيلى
و الان سنتناول الموضوع الرئيسى بهذا القسم و هو تاثير الهواء على تشغيل الوحدة ذاتها و الاساليب الصحيحة لمعالجة هذا الهواء
و من الموكد انة فى بعض انواع المعدات يمكن للهواء ان تعزل مصيدة البخار بصفة مؤقتة عن المتكثف الذى يحاول ان يخرج من المعدات و السبب بمنتهى البساطة ان مصيدة البخار قد تكون من نوع لا يقوم بتصريف الهواء بسرعة
الصيانة
اذا كانت الوحدة مجهزة بتشكيلة من المصايد ذات الانواع المختلفة بدون سبب معقول فيفضل التاكد من الخصائص السليمة للاعما لالتى تركب بها وهذا المنهج سوف يمكنك من تفهم هذة الخصائص و لا يوجد شياء يسمى مصيدة بخا ر عامة و لكن توجد ميزة واضحة فى تحديد استخدام عدد من الانواع المختلفة بغرض تبسيط امر قطع الغيا ر المخزونة ولا مكانية احتجاز واحدة او اثنين من المصا يد الاحتيا طية لاستعمالها عنما تستدعى الضرورة على الخط
و تقوم بعض مصانع المصايد بانتاج قطع غيار من اطقم جاهزة وفى حالة مصايد البخار توضح قطع الغيار وايضا كيفية تركيبها ومن الضرورى قراءة تعليما ت المصنع
وقد تم اختيار الاجزاء المتضمنة فى اى طقم فى ضوء خبرات المصنع المنتج وعند صيانة مصيدة قم بتجديد كافة المكونات المحتواة فى الطقم وهناك اغراء بتوفير الما ل والوقت باستبدا ل الاجزاء البا لية فقط وهذة سياسة تتسم بقصر النظر حيث انها سوف تكلفك على المدى الطويل اكثر من ناحية قطع الغيار والعمال واهم من ذلك الوقت الضائع على قطعة المعدات الجارى صيا نتها
قم بتخزين قطع الغيار فى عبوات المصنع الخاصة بها حيث ان ذلك سيمكنك من تعريفها بصورة اسهل و اسرع وعند استخدام البخار لتسخين حيز الفراغ عادة ما يتم اجراء الصيانة المخطط لها خلال فترة العمرة السنوية و
عند تركيب مصايد للقطع الكبيرة التى تعمل بصفة مستمرة يجب اشما ل صيانة مصايد المعدات ضمن خطة الصيانة الا انة فى احوال كثيرة سوف يكون ممكنا انتشار صيانة المصايد خلال العام لتجنب فترة الذروة و لتخطيط ذلك يجب اتخاذ قرار بشان مدى تردد النظر الى كل مصيدة وفحصها وسوف تختلف تلك الفترة الفاصلة من تجهيزات لاخرى و افضل شىء نفعلة هو الاحتفاظ بسجل لصيانة المصايد
واذا كان ممكن ازالة مصيدة الى الورشة اذا احتاجت الى عناية فانها فكرة جيدة ان يكون لديك نقطة اختبار ملائمة للمصيدة بالقرب منها و بالرغم من ذلك قد يكون صعبا الا انة يكفى ان يكون هناك مجرد وصلة بخار عند ضغط يلائم المصيدة موضع الاختبار و يجب ان يكون الجزء من الخط الواصل الى المصيدة غير مغلق واذا امكن يتم توفير وسيلة لرش خارج الانبوبة بالماء و سوف يمكنك ذلك من تكثيف البخار فى الانبوبة و التاكيد ليس فقط من ان المصيدة تغلق فى وجة البخار و لكنها ايضا تفتح للمكثف و اذا كنت تختبر مصيدة ثرموديناميكية او ثرموستاتية لا ترش المصيدة بماء تبريد حتى لا تعطى الاختبار نتائج غير واقعية
المبادىء العامة
سوف تقوم المصيدة المعطوبة بتهريب وقذف البخار للخارج او سوف تفشل من امرار المتكثف و اذا كانت الشكوى هى من قذف البخار تاكد من انة بخار اصلى و ليس بخار وامض و يكون ذلك صعبا للغاية لا ستخدامات الضغط العالى حيث ينتج حجم كبير من البخار الوامض الا ان البخار الوامض يتجة الى تواجد متناسبا مع كمية المتكثف بوفرة فسوف تكون هناك زيادة مكافئة فى كمية البخار الوامض مع الافتراض بان المتكثف لا يبرد الى ما دون المعتاد لاى سبب و يتجة قذف البخار الاصلى الى ان يكون اكثر وضوحا من انخفاض كمية المتكثف و فى حالة الارتياب يجب اجراء اختبار بعناية عن طريق قذف البخار و متكثف بداخل وزن مقاس من الماء البارد عند درجة حرارة معروفة وفى حا لة وجود الشك عادة يسهل ازالة الجزء العامل من المصيدة الرئيسى و الهوايات و اذا كانت الشكوى نتيجة لخلل من امرار المتكثف تاكد اولا من عدم وجود صمامات مغلقة او مصافى مسدودة و ان هناك متكثف يراد امرارة تاكد من ان اداءة التحكم فى درجة الحرارة لم تعمل على خفض ضغط البخار فى حيز البخار للدرجة التى لا يتوفر عندها ضغط بخار لا يكفى لدفع المتكثف من خلا ل المصيدة
المصيدة الثرموديناميكية
سوف تكون المصيدة ( كالقارب ذى المحرك ) اى تعطى سلسلة مستمرة من الدفعات المنطلقة المتقطعة ابحث عن وجود الاتربة (بما فى ذلك المصافى ) وامسح القرص و المقعد و اذا لم يحدث تحسن ربما تكون جوانب
وقرص المقعد اصبحت متاكلة و يمكن معالجة ذلك كما يلى
1 – ارجاع المصيدة الى المصنع لاصلاحها
2 – تجليخ جوانب وقرص المقعد طبقا لتعليمات المصنع
واذا بينت سجلاتك ان مصايد TD باحد التركيب تعانى بصفة متكررة من البلى السريع فهنناك ارتياب فى ان المصيدة بمقاس اكبر او اصغر من اللازم بالنسبة لشبكة الانابيب المرتبطة بها او لوجود ضغط عكس متزايد
لاحظ قبل اعادة تجميع المصيدة انة من الضرورى وضع كمية صغيرة من شحم موليبدنوم داى سمفيد على سنون لولبة الغطاء مع مراعاة الاحتفاظ بها بعيدا عن سطوح العمل وعند ربطها تجنب احكام الرباط لازيد من اللازم حيث ان ذلك يتلف جوانب المقعد و يتسبب فى تشغيل غريب الاطوار
الاعراض ------ المصيدة لا تمرر المتكثف
من المحتمل جدا ان ينتج ذلك عن التصاق بسبب الهواء وخاصة اذا حدث بصفة منتظمة خلا ل بداية التشغيل انظر الى الهواية بالوحدة بصفة عامة وفى الاحوال القصوى قد يكون لازما تركيب هواية على التوازى مع المصيدة او استعما ل مصيدة عوامة بهواية مركبة بداخلها مثلا
المصيدة الثرموستاتية ذات الضغط المتوازن
الاعراض ---------- المصيدة تقذف البخار
اعزل المصيدة واسمح لها بان تبرد قبل فحصها من جهة وجود اتربة بها واذا كان المقعد مبريا استبدل الاجزاء الداخلية باكملها بما فى ذلك العنصر الثرموستاتى وربما يكون قد حدث اجهاد بالعنصر الاصلى كنتجة لقذف البخار المستمر واذا كان المقعد والصمام يبدو فى حالة جيدة افحص العنصر حيث انة يجب الايمكن ضغطة عندما يبرد و يبين ترهلة وجود تلف بة كما ان تفلطح الالتفافية يبين حدوث الطرق المائى و اذا لم يكن ممكنا استئصا ل الطرق المائى قم بتغير نوع المصيدة
الاعراض -----------المصيدة لا تمرر المتكثف
قد يكون العنصر ممددا لازيد من اللازم بسبب تسخين زائد او ربما ان احدا فتح المصيدة و هى مازالت ساخنة جدا كما عانت الابخرة بداخلها من عدم التكثف
المصيدة الثرموستاتية من نوع التمددالسائلى
الاعراض ---------- المصيدة تطرد البخار
اعزل المصيدة واسمح لها بان تبرد قبل فحصها من جهة وجود اتربة بها واذا كان المقعد مبريا استبدل الاجزاء الداخلية باكملها بما فى ذلك العنصر الثرموستاتى وربما يكون قد حدث اجهاد بالعنصر الاصلى كنتيجة لقذف البخار المستمرواذا كان المقعد والصمام يبدو فى حالة جيدة افحص العنصر حيث انة يجب الا يمكن ضغطة عندما يبرد ويبين ترهلة وجود تلف بة كما ان تفلطح الالتفافية يبين حدوث الطرق المائى واذا لم يكن ممكنا استئصال الطرق المائى قم بتغير نوع المصيدة
الاعراض -------- المصيدة لا تمرر المتكثف
قد يكون العنصر ممددا لازيد من اللازم بسبب تسخين زائد او ربما ان احدا فتح المصيدة وهى مازالت ساخنة جدا كما عانت الابخرة بداخلها من عدم التكثف
الاعراض --------- المصيدة تطرد البخار
ابحث عن وجود ازمة او تلف على الصمام و كرسية و اذا حدث التاكل قم بتغيير المجموعة الداخلية كلها و تذكر ان هذا النوع من المصايد غير ذاتى الضبط لتغييرات الضغط واذا تم ضبطة ليغلق عند الضغط العالى فقد لا يغلق عند ضغط اقل حاول الضبط لوضع اكثر برودة تاكد عندئذ من عدم تراكم الماء بصورة متزايدة و اذا بدت انها لا تتفاعل مع تغير درجة الحرارة قم بتغيير الاجزاء الداخلية كلها
الاعراض -------- المصيدة لا تمرر المتكثف
تاكد من انة لم يتم ضبطها لوضع ابرد من اللازم
المصيدة الثرموستاتية من نوع المعدن المزدوج
الاعراض ---- المصيدة تطرد البخار
ابحث كالمعتاد عن وجود اتربة و تاكل على الصمام و بفضل طريقة تشغيل المصيدة مزدوجة المعدن فانها لها قدرة محدودة على الغلق وقد يكون الصمام محتجزا بعيدا عن مقعدة بسبب تراكم رواسب ملساء وعادة ما يتم مسبقا ضبط هذا النوع من المصايد تاكد من ان اى اداءة قفل على الضبط اليدوى مازالت مامونة و اذا كان هناك شك فى ذلك تاكد من ان المصيدة تتجاوب مع الضبط استبدل الاجزاء الداخلية باكملها اذا لم يؤثر الضبط و التنظيف
الاعراض ----------- المصيدة لا تمرر المتكثف
يوجد بالمصايد المزدوجة المعدن صمام عن جانب التيار من فتحة الصمام و بالتالى تميل الى الاخفاق فى الوضع المفتوح وان اخفاق المصيدة فى امرار المتكثف البارد يبين اما ان الضبط غير سليم او انسداد كامل بفتحة الصمام او المصفاة الداخلية
المصيدة من نوع العوامة
ابحث عن اتساخ المصيدة بالاتربة اما بالصمام الرئيسى او بصمام الهواية و فى حالة تركيب الية تحرير غلق البخار تاكد من انها غير مفتوحة لا زيد من اللازم ( فى المعتاد ربع لفة )
تاكد من عدم تعطل الية الصمام خارج الخط بسبب سوء الاستعما ل او الطرق المائى حتى ان الصمام لا يستقر على مقعدة تاكد من ان العوامة الكروية حرة الحركة لتسقط بدون سد الخزنة متسببة فى ايقاف الالية اختبر الهواية كما فى حالة مصيدة الضغط المتوازن واستبدل دائما الاجزاء الداخلية كاطقم متكاملة كما يوردها المصنع
الاعراض -------- المصيدة لا تمرر المتكثف
تاكد من اقصى ضغط للتشغيل المبين على المصيدة لا يكون اقل من الضغط الفعلى للعمل واذا كان كذلك ستجد ان الصمام لا يفتح ويجب عندئذ تركيب صمام مع التاكد ان لة سعة كافية لتناول اقصى حمل
هل يوجد تسريب او تلف فى العوامة الكروية
ان السبب المحتمل للتلف هو الطرق المائى و يجب تحرى السبب وهومعالجتة تاكد من ان الهواية او الية تحرير غلق البخار اذا كانت مركبة تعمل على نحو سليم
مصايد الدلو
من نوع الدلو المقلوب
الاعراض ---------- المصيدة تطرد البخار
ابحث عن وجود اى فقد فى منع تسرب الماء اعزل المصيدة وانتظر لحين تجمع المتكثف و ابدا التشغيل ثانية واذا ساعد ذلك على علاج المشكلة حاول ان تجد سبب فقد احكام منع تسرب الماء الذى قد يكون كنتيجة للتسخين الزائد او تذبذبات الضغط المفاجئة او بسبب تركيب المصيدة بكيفية ادت الى نفاذ احكام منع تسرب بسبب الجاذبية حاول تركيب صمام غير مرجع قبل المصيدة واذا استمر قذف البخار ابحث عن وجود اتربة او تاكل (بلى ) على صمام و وصلتة استبدل الصمام ومقعدة متكاملين مع الذراع
افحص الدلو و فى حالة حوث تلف للدلو او الذراع فان ذلك يشير الى الطرق المائى ابحث عن السبب وحاول استبعادة
الاعراض --------- المصيدة لا تمرر المتكثف
تاكد ان اقصى ضبط تشغيل مبين على المصيدة لا يقل عن الضغط الفعلى بالعمل و اذا كان الامر كذلك تجد ان الصمام لا يفتح و يلزم عندئذ تركيب مجمع الصمام ومقعدة بضغط مقدرسليم و تاكد ان لة سعة كافية لا ستيعاب اقصى حمل و خلال فحص الاجزاء الداخلية تاكد ان ثقب الهواية فى الدلو غير موعاق حيث ان ذلك يؤدى الى حدوث زرنجة بسبب الهواء
مراقبة مصائد البخار
لماذا المراقبة
ان الاستخدام المفضل و المفيد للبخار فى مختلف الصناعات وفى غرفة المحركات و منظومات البخار يعد من الاهداف المهمة التى تستلزم العمل و الاداء الصحيح و المنسق مع الاجزاء الاخرى و فى منظومة بشكل عام بحيث ان الطاقة المستهلكة يجب ان تنتج الحد الاقصى من المردود دون اى هدر فى المنظومة باسرها
ان احد اهم الادوات الاساسية فى اى منظومة بخار تعمل من اجل ادارة البخار بشكل صحيح بما يحسن قدرة الاداء بصفة عامة هى مصيدة البخار و التى تفصل الكثافة الساخنة عن المنظومة و ترسلها الى خزان المرجل للافادة منها من جديد و بالرغم من مضى ما يزيد على مئة عام على انتاج اول مصيدة بخار و رغم تطور تقنية صناعة المصائد على مر الزمن فان المصيدة تتوقف عن الاداء اثناء العمل بشكل مفاجى احيانا و فى مثل هذة الحالات اول ما يجب معرفتة هو سبب توقف المصيدة عن العمل و لا بد من معرفة السبب بسرعة لان حصول عطل فى مصيدة البخار يعنى انخفاض مستوى الاداء فى المنظومة الامر الذى بسبب خسارة فى الاموال
ومن المشاكل الرئيسية التى تواجهها المصائد اثناء العمل هى انسداد و تسريب البخار من المصيدة فعند الانسداد يعود السبب الى تشكيل كتلة من البخار خلف المصيدة وداخلها تمنع من مرور الكثافة الى داخل المصيدة و بصفة عامة يؤدى الامر الى بقاء الماء داخل المنظومة وانخفاض مستوى الاداء وترجع عمر المعدات فى غرفة المحركات و المعروف ان تسرب البخار يهدر الطاقة ويؤدى الى ترجع الاداء ايضا بالاضافة الى الاخطار التى قد تتسبب عن ذلك بصفة عامة ان تحديد السبب فى توقف المصيدة عن الاداء بشكل صحيح وسريع يمكن ان يحقق لنا ما يلى
الحيلولة دون اهدار الطاقة
تحسين اداءة المنظومة
تحسين الامان فى المنظومة
الاختصار فى الوقت والحد من عوامل الاساءة الى البيئة
خفض تكاليف التصليح و الصيانة
وبهذة التوضحات و الملاحظات نجد ان كل منظومة بخار بحاجة الى امكانيات مصائد البخار لبلوغ الاهداف المذكورة اعلاة و المراقبة يمكن ان تتم بالعمل المباشر يدويا او اتوماتيكيا او عن طريق التحكم عن بعد
التكاليف والخسارة الناتجة عن تسريب البخار
ان تسريب البخار يسبب خسائر مالية و بيئية لذلك يجب الاهتمام بطريقة العمل و الاداء الصحيح للمنظومة و التاكد من الحد الادنى للخسارة التى قد تصيب البيئية على سبيل المثال فان كل لتر من الوقود الثقيل الذى يستهلك هدرا مقابل تسريب البخار سينتج عنة كمية لا يستهان بها من غاز ثانى اكسيد الكربون الضار للبيئة
ان مصائد البخار لها احجام و مقاسات مختلفة يستخدم كل منها حسب الاغراض و المتطلبات اللازمة للاستعمال و منها الاختلاف فى مقدار الضغط على جانبى المصيدة و كمية الكثافة التى تمر عبر الانابيب ان مقدار تسرب البخار يتوقف على نسبة الضغط العملى للمنظومة كما ان تكليفت التسرب ترتبط بحجم المصائد التى يتخللها العطل و عددها و فترة العمل فى المنظومة
على سبيل المثا ل
فان منظومة بخار تحتوى على 200 مصيدة بخار 10 بالمئة منها تسرب بخار كمعدل طوال السنة واحدة و ان معدل قطر المصائد 20 مم و الضغط يرد الى المصيدة 14 Bar وان المنظومة تعمل 24 ساعة فى اليوم لمدة 350 يوم فى السنة سنلاحظ مايلى
عدد المصائد التى يتسرب منها البخار طوال السنة : 20 = 200 *10 %
كمية التسرب لكل مصيدة kg/hr 53
كمية البخار المتسرب طوال السنة ton 8900 = (24*350 ( * 53 *20
فاذا كانت التكليفة العامة لا نتاج البخار للمنظومة تعادل 10 جنيهات للطن الواحد من البخار فان مجموعة التكلفة لتسرب البخار من المصائد يساوى 89000 جنية اى ما يزيد على ثمن مليون لتر من الوقود
الاضرار التى تلحق بالبيئة
ان كمية غاز ثانى اكسيد الكربو ن المتصاعد الى الجو و الناتج عن احتراق الوقود المهدور بسبب البخار المتسرب تبلغ 3000 ton وان معاهدة كيوتو تحدد غرامات معينة حسب الاتفاقات الدولية للمصانع و محطات الطاقة ذات الاداء المتدنى اضف الى ان الصدع الناتج عن تسرب البخار يتطلب تكلفة باهضة ناتجة عن ضرورة اضافة ماء مقطر الى المنظومة باستمرار
انسداد مصيدة البخار
عند توقف المصائد عن العمل بسبب الانسداد لا يمكن ازالة الماء الموجود داخل خطوط انابيب البخار بشكل تام وهذا ما يؤدى الى انخافض مستوى الاداء وتختلف التكلفة الناتجة عن ذلك حسب المواد المراد استعما لها فى المنظومة اضف الى بعض الاخطار التى تخل بالامان و التى لا يمكن محاسبة تكلفتها مسبقا
طرق الحل
من اجل خفض تكلفة الوقود و التكاليف الاضافية الاخرى الناتجة عن تسرب البخار ورفع مستوى الاداء لابد من مواصلة الاهتمام بالاهداف الاربعة التالية
1- ضرورة النعرفة بتعطل المصيدة باسرع وقت ممكن
2- تحديد المصيدة المتوقفة عن العمل بدقة
3- امكانية ازالة العطل عن المصيدة لمجرد تحديد السبب
4- ان يكون نظام المرقبة قادرا على متابعة الاهداف المذكورة اعلاة بدقة و انتظام
اساليب اختبار مصائد البخار
بما ان تصميم و تنفيذ منظومات ذات الاداء العالى يستغرق كثيرا من الوقت و يتم بتكاليف باهضة لذلك فان اى تسرب محتمل من المنظومة و اى هدر للبخار فى خطوط الكثافة او فى خطوط البخار يعد امرا مرفوضا لان الثقب الذى لا يتجاوز قطرة 8/1 اتش و تحت ضغط بخار قدرة 150 Psig يمكن ان يؤدى الى تسريب 65 ib/hr بخار اى ما يعادل هدر 4800 غالون من الوقود فى العام على اساس 4800 ساعة عمل للمنظومة طوال السنة ان التسرب المشهود يمكن معالجتة وتصليحة بسهولة الا ان الصعوبات تمكن فى حدوث تسرب فى الانابيب و المعدات الداخلية لللمنظومة دون خروج البخار النقى ويتم معرفة ذلك عن طريق اختبار المعاينة Visual testing
ان احد اهم مايلزم ان ننتبة الية فى اختبار المعاينة لمصائد البخار باستخدام sight glass ان من الحالات النادرة ان تكون المادة الخارجة من مصيدة البخار ماء نقيا ففى معظم الاحيان يخرج من المصيدة خليط من الماء والبخار ولكن بنسب متباينة و فى كثير من الاحيان فان الذى يظهر فى الرؤية هو تطاير وميض البخار الذى يشتبة فى كونة تسرب البخار حى من المصيدة لذلك فان التاكد من صحة عمل المصيدة يتطلب مراقبة فتحة الخروج ليس لرؤية الماء النقى فحسب بل البخار او الخليط من الماء و البخار لاتخاز القرار المناسب
ونظرا لطريقة عمل مصائد البخار و مواصفاتها الذاتية فان اختبار المعاينة ياتى بافضل اداء لنوعين من المصائد البخار الثرموديناميكية ومصائد ذات الوعاء المعكوس inverted bucker لان هذة المصائد تمتاز بصفة تفريغ الكثافة دوريا و عند الاداء ستكون فى احدى الحالتين اما مفتوحة تماما او مغلقة تماما وان انفتاح المصيدة او انغلاقها هو مفتاح التوجية الرئيسى لتحديد حالة العمل و الاداء فى مصيدة البخار و نظرا لضرورة نصب مصفاة عند خط الدخول الى المصيدة و الابقاء على فتحة الخروج مفتوحة للمصفاء و يمكن التاكد من تفريغ كامل الكثافة خلف المصيدة حيث انة انة سوف لن يكون التيار الداخلى الى المصيدة سوى البخار وبما ان جميع مصائد البخار يجب ان تنغلق تماما لمجرد تحسس دخول البخار ففى حالة رؤية البخار عند فتحة الخروج فان يدل تماما على وجود خلل ما فى عمل المصيدة و تقوم بعض الشركات بانتاج انواع متعددة من العداسات الزجاجية Sight glass تتلاءم مع مختلف انواع الضغط العملى
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق